الصفحة الرئيسية
عن آله الساكسفون
المدرج الموسيقي
العلامات الموسيقية
علامات التحويل
علامات الصمت
أشكال في كتابة النوته
مشاكل التعليم الموسيقي
قوالب التأليف للآلات
المفاتيح الموسيقية
للإتصال بنا
المقام الدرس الاول
Les Partitions
صولفيج الدرس1
صولفيج الدرس2
صولفيج الدرس3
دروس صولفيج
دردش مع ساكسفون
ترجم مع ساكسفون
ترمع مع ساكسفون

www.saksfon.arabblogs.com

أهلا وسهلا في موقع ساكسفون الموسيقي

Your text goes here.  
العلامات الموسيقية

 
تتألف الموسيقى من سبعة أصوات أساسية وهي
دو   ري    مي   فا   صول   لا   سي
ومن هذه الأصوات السبعة الأساسية تتألف كل موسيقى في العالم وذلك بتكرار الأصوات نفسها صعوداً فتزداد بالتدريج حدة حتى تصل إلى أعلى صوت يمكن تأديته كما أن تلك الأصوات ذاتها تتكرر هبوطاً متزايدة غلظة حتى تصل إلى أغلظ صوت وتسمى الأصوات المكررة صعوداً بالأجوبة والمتكررة هبوطاً بالقرارات لذلك فإنه لكل علامة هناك علامة قرار وعلامة جواب وتمثل الأصوات السبعة الأساسية بأشكال مختلفة كل شكل يعبر عن مدة زمنية لامتداد الصوت
شكل العلامة الإسم العربي الإسم الفرنسي الزمن الصوتي
المستديرة المستديرة روند أربع أزمنة
البيضاء البيضاء بلانش زمنان
السوداء السوداء نوار زمن واحد
ذات السن ذات السن كروش نصف زمن
ذات السنين ذات السنين دوبل كروش ربع زمن
ذات الثلاثة أسنان ذات الثلاثة أسنان تريبل كورش ثمن زمن
  و هكذا فإن كل علامة موسيقية تساوي من حيث الزمن ضعف العلامة التي بعدها و نصف العلامة التي قبلها
طريقة كتابة العلامات على المدرج الموسيقي
طريقة كتابة العلامات الموسيقيةتكتب العلامة على المدرج الموسيقي على الأسطر و على الفراغات فإذا وقعت العلامة على السطر الثالث فما فوق فيكون ذيل العلامة إلى الأسفل أما إذا وقعت العلامة تحت السطر الثالث فيكون اتجاه ذيلها إلى الأعلى. و يتسع المدرج الموسيقي بأسطره الخمسة لأحد عشر صوتاً فقط لذلك يمكن إضافة أسطر صغيرة إضافية لتدوين باقي العلامات أعلى و أسفل المدرج الموسيقي 
وتأخذ العلامة الموسيقية اسمها وفقاً للمفتاح الموسيقي الموضوع على أول المدرج من اليسار
مثال

Midi سلم دو ماجور
Midi سلم دو مينور